Consuming meat that has blood in it after it is cooked

Question:

Is it permissible to eat meat that has blood in it after it is cooked? I noticed while I cook steak there is some blood in it.

 

Answer:

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

The blood that one observes in the meat after the blood of an animal is drained is myoglobin. Myoglobin is a red protein that carries and stores oxygen in muscle cells.[1]

It is permissible to cook and consume meat that visibly has myoglobin on it.[2]

And Allah Ta’āla Knows Best

Checked and Approved by,

Mufti Ebrahim Desai.

 

 

_____________

[1] https://www.huffpost.com/entry/what-is-the-blood-in-steak_n_57fc0219e4b0e655eab6eb36

https://en.wikipedia.org/wiki/Myoglobin

[2] الفتاوي الهندية (ج1 ص46) دار الفكر

وما يبقى من الدم في عروق الذكاة بعد الذبح لا يفسد الثوب وإن فحش. كذا في فتاوى قاضي خان وكذا الدم الذي يبقى في اللحم؛ لأنه ليس بمسفوح. هكذا في محيط السرخسي.

رد المحتار علي الدر المختار (ج1 ص319) دار الفكر

(ودم) مسفوح من سائر الحيوانات إلا دم شهيد ما دام عليه وما بقي في لحم مهزول وعروق وكبد وطحال وقلب وما لم يسل، ودم سمك وقمل وبرغوث وبق. زاد في السراج وكتان وهي كما في القاموس كرمان: دويبة حمراء لساعة، فالمستثنى اثنا عش.

(قوله: وما بقي في لحم إلخ) يوهم أن هذه الدماء طاهرة ولو كانت مسفوحة وليس بمراد. فهي خارجة بقيد المسفوح كما هو صريح كلام البحر. وأفاده ح. وفي البزازية: وكذا الدم الباقي في عروق المذكاة بعد الذبح. وعن الإمام الثاني أنه يفسد الثوب إذا فحش ولا يفسد القدر للضرورة أو الأثر، فإنه كان يرى في برمة عائشة – رضي الله عنها – صفرة دم العنق والدم الخارج من الكبد، لو من غيره فنجس، وإن منه فطاهر، وكذا الدم الخارج من اللحم المهزول عند القطع. إن منه فطاهر وإلا فلا، وكذا دم مطلق اللحم ودم القلب. قال القاضي: الكبد والطحال طاهران قبل الغسل، حتى لو طلي به وجه الخف وصلي به جاز

فتاویٰ محمودیہ (ج17 ص302)

Leave Yours +

No Comments

Leave a Reply

* Required Fields.
Your email will not be published.