Reciting Aayatul-Kursi during Haidh

Question:

Just to clarify a woman is able to recite ayatul kursi whilst menstruating with the intention of dua.

Would a woman therefore be able to recite Ayatul kursi in order to prevent certain thoughts from entering the mind whilst menstruating?

Answer:

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

It is permissible for a menstruating woman to recite Aayatul-Kursi as a form of dua. [1]

Therefore, it will be permissible to recite Aayatul-Kursi to prevent thoughts from entering the mind. She may also recite the Ta’awwudh (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) and لا حول ولا قوة الا بالله.

And Allah Ta’āla Knows Best

 

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

 

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 293) [1]

(ولا بأس) لحائض وجنب (بقراءة أدعية ومسها وحملها وذكر الله تعالى، وتسبيح) وزيارة قبور

(قوله ولا بأس) يشير إلى أن وضوء الجنب لهذه الأشياء مستحب كوضوء المحدث وقد تقدم ح أي لأن ما لا بأس فيه يستحب خلافه، لكن استثني من ذلك ط الأكل والشرب بعد المضمضة والغسل، بدليل قول الشارح وأما قبلهما فيكره (قوله بقراءة أدعية إلخ) شمل دعاء القنوت، وهو ظاهر المذهب كما قدمناه

فقه العبادات -حنفي (ص: 86)

وأبيح لمن تعلم القرآن أن تقرأ كلمة أو أقل من آية . أما لو قرأت على وجه الدعاء فلا مانع كما لو قرأت آيات الدعاء أو آية الكرسي أو غيرها. ولا بأس بقراءة أدعية من القرآن

الفتاوى الهندية – مكتبه رشيديه (1/ 38)

وَمِنْهَا حُرْمَةُ قِرَاءَةِ الْقُرْآنِ لَا تَقْرَأُ الْحَائِضُ وَالنُّفَسَاءُ وَالْجُنُبُ شيئا من الْقُرْآنِ وَالْآيَةَ وما دُونَهَا سَوَاءٌ في التَّحْرِيمِ على الْأَصَحِّ إلَّا أَنْ لَا يُقْصَدَ بِمَا دُونَ الْآيَةِ الْقِرَاءَةُ مِثْلُ أَنْ يَقُولَ الْحَمْدُ لِلَّهِ يُرِيدُ الشُّكْرَ أو بِسْمِ اللَّهِ عِنْدَ الْأَكْلِ أو غَيْرِهِ فإنه لَا بَأْسَ بِهِ هَكَذَا في الْجَوْهَرَةِ النَّيِّرَةِ وَلَا تَحْرُمُ قِرَاءَةُ آيَةٍ قَصِيرَةٍ تَجْرِي على اللِّسَانِ عِنْدَ الْكَلَامِ كَقَوْلِهِ تَعَالَى ثُمَّ نَظَرَ خطأ 1 ولم يُولَدْ خطأ 1 هَكَذَا في الْخُلَاصَةِ…

وَلَا يُكْرَهُ لها التَّهَجِّي بِالْقُرْآنِ كَذَا في الْمُحِيطِ وَلَا يُكْرَهُ قِرَاءَةُ الْقُنُوتِ في ظَاهِرِ الرِّوَايَةِ كَذَا في التَّبْيِينِ وَعَلَيْهِ الْفَتْوَى كَذَا في التَّجْنِيسِ وَالظَّهِيرِيَّةِ

-مفتی غلام الرحمن-جلد 1صفحہ 455   فتاویٰ عثمانیہ

بلکہ وہ آیات قرآنیہ جو دعا کے مضمون پر مشتمل ہوں- د عا کی نیت سے ان کا پڑھنا بھی جائز ہے

Leave Yours +

No Comments

Leave a Reply

* Required Fields.
Your email will not be published.