Reading some portions of the Quran while in menses

Question:

I was told to recite the first and the last Ruku of Surah Baqarah for protection of Jadoo, witchcraft etc.. Can I read while in menses?

Can I continue or should I stop?

Answer:

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

Sister in Islam

In principle, it is not permissible for one to recite Quran in the state of Janabah (impurity) be it because of

  • •          Monthly menses, or
  • •          Nifaas (bleeding after birth), or
  • •          Sexual intimacy.

However, a woman in her menses is allowed to recite the verses of the Quran that has a meaning of Dua only with the intention of Dua.

Accordingly, you may recite the first and the last Ruku of Surah Baqarah with the intention of Dua while in menses.

And Allah Ta’āla Knows Best

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

  ويحرم بالجنابة خمسة أشياء الصلاة” للأمر بالطهارة في الآية “وقراءة آية من  القرآن” لنهيه عنه صلى الله عليه وسلم. حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (1/ 344)

 فتاوى دار العلوم زكريا ج١ص٧٠٧–٧١٠

وذهب الجمهور إلى حرمة قراءتها على الجنب والحائض والنّفساء بقصد التّلاوة ، لحديث التّرمذيّ وغيره : { لا يقرأ الجنب ولا الحائض شيئاً من القرآن } . ورويت كراهة ذلك عن عمر وعليٍّ ، وروى أحمد وأبو داود والنّسائيّ من رواية عبد اللّه بن سلمة عن عليٍّ قال : { كان النّبيّ صلى الله عليه وسلم لا يحجبه – وربّما قال لا يحجزه – من القرآن شيء ليس الجنابة } . وورد عن ابن عمر أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم قال : { لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن } . فلو قصد الدّعاء أو الثّناء أو افتتاح أمرٍ تبرّكاً ، ولم يقصد القراءة ، فلا بأس. الموسوعة الفقهية الكويتية (9/ 81، بترقيم الشاملة آليا)

 ( وَلَيْسَ لِلْحَائِضِ وَالْجُنُبِ وَالنُّفَسَاءِ قِرَاءَةُ الْقُرْآنِ ) لِقَوْلِهِ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ ” { لَا تَقْرَأُ الْحَائِضُ وَلَا الْجُنُبُ شَيْئًا مِنْ الْقُرْآنِ } وَهُوَ حُجَّةٌ عَلَى مَالِكٍ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي الْحَائِضِ ، وَهُوَ بِإِطْلَاقِهِ يَتَنَاوَلُ مَا دُونَ الْآيَةِ فَيَكُونُ حُجَّةً عَلَى الطَّحَاوِيِّ فِي إبَاحَتِهِ. العناية شرح الهداية (1/ 271)

وَذَكَرَ الْحَلْوَانِيُّ عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ : لَا بَأْسَ لِلْجُنُبِ أَنْ يَقْرَأَ الْفَاتِحَةَ عَلَى وَجْهِ الدُّعَاءِ.

قَالَ الْهِنْدُوَانِيُّ : لَا أُفْتِي بِهَذَا وَإِنْ رُوِيَ عَنْهُ ، وَقِيلَ الْمُخْتَارُ الْجَوَازُ. العناية شرح الهداية (1/ 271)

الثَّامِنُ: يُحَرِّمُ قِرَاءَةَ الْقُرْآنِ. البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (1/ 204)

 – وعن الشعبي قال : قال عبد الله – يعني ابن مسعود – : من قرأ عشر آيات من سورة البقرة في بيت لم يدخل ذلك البيت شيطان تلك الليلة حتى يصبح أربع آيات من أولها وآية الكرسي وآيتين بعدها وخواتيمها

 رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح إلا أن الشعبي لم يسمع من ابن مسعود. مجمع الزوائد ومنبع الفوائد لنور الدين الهيثمي (10/ 160)

Leave Yours +

No Comments

Leave a Reply

* Required Fields.
Your email will not be published.