Istihadhah due to Medication

Question:   

Hello im a recent convert,i wanted to ask that if you are going to experience a bloody discharge because of medication are you allowed to perform salaat?

Answer:

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

Sister in Islam,

At the outset, it is important understand the basic rulings pertaining to the laws of Haidh (menstrual period).

The minimum period for a menstrual cycle is three days and the maximum period is ten days.[1] The minimum period for Tuhr (days of purity) is fifteen days[2] while is no maximum period for Tuhr.[3] Hence, if a woman experiences bleeding for lesser than three days or more than ten days, it will be considered Istihadhah (non-menstrual bleeding).[4]

Furthermore, women in Istihadhah are of two types:

1)    Ma’dhurah (excused woman)

2)    Ghair Ma’dhurah (unexcused woman)

A Woman in Istihadhah must perform Salah. In order for Salah to be valid, Wudhu is necessary. However, the validity of Wudhu is subject to change depending on what type the woman falls under.

You may refer to Fatwah# 37481 to determine what type of Istihadhah you are experiencing and pray accordingly.

And Allah Ta’āla Knows Best

Hasan Ahmed Razzak

Student – Darul Iftaa

Paterson, New Jersey, USA

Checked and Approved by,

Mufti Ebrahim Desai.

02-01-1442| 28-09-2020

______

[1]

الأصل للشيباني 2/5

وأقل ما يكون الحيض ثلاثة أيام ولياليها, لا ينقص من ذلك شيئاً، وأكثر الحيض عشرة أيام ولياليها, لا يزيد على ذلك شيئاً

الأصل للشيباني 2/ 14

لأن الحيض لا يكون أقل من ثلاثة أيام

الاختيار لتعليل المختار (1/ 26)

قَالَ: (وَأَقَلُّ الْحَيْضِ ثَلَاثَةُ أَيَّامٍ وَلَيَالِيهَا، وَأَكْثَرُهُ عَشَرَةٌ بِلَيَالِيهَا) لِقَوْلِهِ – عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ -:أَقَلُّ الْحَيْضِ لِلْجَارِيَةِ الْبِكْرِ وَالثَّيِّبِ ثَلَاثَةُ أَيَّامٍ بِلَيَالِيهَا، وَأَكْثَرُهُ عشَرَةُ أَيَّامٍ بِلَيَالِيهَا

الدر المختار 1/283

وَ(أَقَلُّهُ ثَلَاثَةٌ بِلَيَالِيِهَا) الثَّلَاثِ، فَالْإِضَافَةُ لِبَيَانِ الْعَدَدِ الْمُقَدَّرِ بِالسَّاعَاتِ الْفَلَكِيَّةِ لَا لِلِاخْتِصَاصِ، فَلَا يَلْزَمُ كَوْنُهَا لَيَالِيَ تِلْكَ الْأَيَّامِ؛ وَكَذَا قَوْلُهُ (وَأَكْثَرُهُ عَشْرَةٌ) بِعَشْرِ لَيَالٍ، كَذَا رَوَاهُ الدَّارَقُطْنِيّ وَغَيْرُهُ. (وَالنَّاقِصُ) عَنْ أَقَلِّهِ (وَالزَّائِدُ) عَلَى أَكْثَرِهِ أَوْ أَكْثَرِ النِّفَاسِ أَوْ عَلَى الْعَادَةِ وَجَاوَزَ أَكْثَرَهُمَا . (وَمَا تَرَاهُ) صَغِيرَةٌ دُونَ تِسْعٍ عَلَى الْمُعْتَمَدِ وَآيِسَةٌ عَلَى ظَاهِرِ الْمَذْهَبِ (حَامِلٌ) وَلَوْ قَبْلَ خُرُوجِ أَكْثَرِ الْوَلَدِ (اسْتِحَاضَةٌ)

[2]

الأصل للشيباني 2/ 7

لأن الحيضتين لا يكون بينهما من الطهر أقل من خمس عشرة ليلة

[3]

الاختيار لتعليل المختار (1/ 26)

قَالَ: (وَمَا نَقَصَ عَنْ أَقَلِّهِ وَمَا زَادَ عَلَى أَكْثَرِهِ) اسْتِحَاضَةٌ ; لِأَنَّهُ زَائِدٌ عَلَى تَقْدِيرِ الشَّرْعِ، فَلَا يَكُونُ حَيْضًا وَلَيْسَ بِنِفَاسٍ فَيَكُونُ اسْتِحَاضَةً

الدر المختار 1/283

(وَأَقَلُّ الطُّهْرِ) بَيْنَ الْحَيْضَتَيْنِ أَوْ النِّفَاسِ وَالْحَيْضِ (خَمْسَةَ عَشَرَ يَوْمًا) وَلَيَالِيهَا إجْمَاعًا (وَلَا حَدَّ لِأَكْثَرِهِ)

[4]

مختصر القدوري (ص: 19)

ودم الإستحاضة هو ما تراه المرأة أقل من ثلاثة أيام أو أكثر من عشرة أيام فحكمه حكم الرعاف الدائم: لا يمنع الصوم ولا الصلاة ولا الوطء

وإذا زاد الدم على عشرة أيام وللمرأة عادة

Leave Yours +

No Comments

Leave a Reply

* Required Fields.
Your email will not be published.